ملحوظة المتقدمين الذين یریدون يدرسون في رومانيا

الغرض من هذا الموقع لمعرفة المزيد من الأصدقاء مع الجامعات الراقية في أوروبا وخاصة في الجامعات وكليات الطب وطب الأسنان والصيدلة في الدولة رومانيا ومن المؤمل ان عند قراءة هذه الاشياء ونحن لا عملية ومفيدة, التي تعلموها في طريق التقدم فى مستقبلکم على استخدام مختلف

اين أفضل مكان للدراسة في خارج البلاد ؟ أفضل دولة أوروبية للدراسة فيها !
تعتبر رومانيا اليوم واحدة من أفضل الدول الأوروبية للدراسة فيها من بين الدول الأوروبية وذلك لأسباب عديدة منها :

  • سهولة القبول وضمانته لكافة المواضيع .
  • تكلفة السنة الدراسية والمصروف الشهري - مقبول أكثر من أي دولة أوروبية أخرى .
  • الشهادة معترف بها في كافة دول الاتحاد الأوروبي بشكل مباشر .
  • توفر الأمن والاستقرار في الحياة الطلابية .
  • امكانية الدراسة باللغة الانجليزية في العديد من المواضيع .
  • سهولة منح الفيزا للدراسة في البلد .
  • سهولة اللغة الرومانية بالنسبة للطالب العربي الذي ينوي الدراسة باللغة الرومانية .

توافق الثقافة العربية مع العديد من عادات وتقاليد الشعب الروماني

الدراسة في الجامعات الرومانية - الثقافة و التعليم


الثقافة الرومانية هي جزء من الثقافات الأوروبية و خاصة الغربية، ولكن بها عناصر مؤثرة من الثقافات الشرقية و خاصة التركية .

التعليم العالي
يزداد عدد طلاب الجامعات الرومانية الأجانب خاصة في كليات الطب والهندسة البتروكيماوية بسبب المستوى العالي للتعليم ورخص المعيشة والحياة الجامعية. اللغة الرومانية، هي لغة المحاضرات الرئيسية، حيث أن المحاضرات باللغات الأجنبية الأخرى كالانغليزية قليلة.


يأتي معظم الطلاب العرب الدارسين في رومانيا من الأردن، فلسطين، سوريا و لبنان و مصر والسودان وتونس والمغرب بالإضافة لطلاب آسيوين خاصة من الهند وأفارقة من نيجيريا ومؤخرا بدأ بدخول الجامعات الرومانية طلاب من أوروبا الغربية خاصة فرنسا وألمانيا.



اللغة الرومانية
اللغة الرسمية هي اللغة الرومانية، التي هي لغة رومانسية من العائلة الإيطاليكية ضمن اللغات الهندوأوروبية. هذه اللغات تشمل اللغات الإيطالية، الإسبانية، الفرنسية و غيرها. هناك حوالي 26 مليون شخص في العالم يتكلمون الرومانية، معظمهم يعيش في رومانيا و مولدافيا. الأقليات العرقية الأخرى، خاصة الألمان و المجر، يتكلمون لغتهم الأصلية.


الأمن والأمان
رومانيا بلد آمن بشكل عام والشعب الروماني معروف بالتسامح وبنبذ العنف. الحياة الطلابية آمنة جدا وهنالك شرطة خاصة تتابع الحياة الطلابية ولا تسمح بحدوث اي خلل في الحياة التعليمية.

الصفحة الرئيسية : (1 

لماذا الدراسة في رومانيا ؟ (2
(2-1التميز :
تحظى رومانيا بسمعة دولية رائدة لتميزها في جميع مجالات التعليم والتدريب.
الاعتراف الدولي بالمؤهلات والرومانية
تشتهر الجامعات الرومانية على نطاق واسع بجودة مستوى التعليم والبحث، فمدرسوك خبراء في تخصصاتهم وسيعملون على إكسابك العلم والخبرة في مجال دراستك، وعندها يمكنك اكتساب مهارات أكاديمية قوية يمكن تطبيقها في المجالات الأخرى إلى جانب تعلمك كيفية التفكير بإبداع واستقلالية.أسهم العلماء والباحثون والرومانيون في التقدم العلمي بما جاء على أيديهم من الاكتشافات والتطورات التقنية الكبرى، وقد فاز أبرز علمائنا ذوي الإنجازات العلمية بجوائز عالمية من بينها ثمان جوائز نوبل
مكان تتآلف فيه متطلبات العمل والدراسة :
يأتي النهج الروماني في التعليم والتدريب المهني في صدارة النظم المماثلة في العالم من حيث الجودة والابتكار، وسوف  تتاح لك الفرصة لممارسة مهاراتك خارج الفصل الدراسي في مجالات العمل الحقيقية أو ما يضاهيها، الأمر الذي سيمنحك بالطبع ميزة حقيقية على الخريجين الآخرين.
أفضل مكان للتطور :
يدرس طلاب المدارس في رومانيا في إطار منظومة من المناهج الدراسية الوطنية تضمن الالتزام بمعايير أكاديمية راقية في ثمان مجالات تعليمية أساسية من بينها اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والفنون. ويحمل المدرسون على عاتقهم التزامًا بتنمية مهارات الأطفال الفكرية والشخصية والعاطفية.
إجادة الإنجليزية :


تتيح لك دراسة اللغة الإنجليزية في رومانيا فرصة استخدامها طوال الوقت، مما يعني تطور مستواك تطورًا كبيرًا في كل يوم. ويتوافر لدى كليات اللغة الإنجليزية والرومانية تجهيزات الفيديو والمكتبات ووسائل التعلم بالحاسوب مما يساعدك على إجادة الإنجليزية بسرعة، علمًا بأنك ستجد البرنامج التعليمي الذي يناسب مستواك ويلبي احتياجاتك الخاصة.إن المجتمع الروماني متقدم تكنولوجيًا مما يتيح لك الدراسة في مؤسسات تتمتع مرافقها بتجهيزات رائعة، فالفصول الدراسية الرومانية مجهزة بأحدث التقنيات كما يُسمح باستخدام الحاسوب المحمول في العديد من قاعات المحاضرات والفصول الدراسية

الجودة : (2-2

ضبط الجودة

رومانيا - مكان يكفل جودة التعليم

كيف لك أن تتأكد من قدرة المدارس والجامعات ومؤسسات التدريب التي تقرأ عنها بهذا الموقع على الوفاء بما تعد به؟
استحدثت رومانيا عام 2000 قانون الخدمات التعليمية للطلاب الأجانب لسنة 2000. وهذا القانون يشترط استيفاء المؤسسات التعليمية لمتطلبات التسجيل قبل التحاق الطلاب الأجانب بها. أما جميع المؤسسات التعليمية المستوفية للمتطلبات فهي مدرجة على قائمة سجل الكومنولث للمؤسسات والدورات التعليمية الخاصة بالطلاب الأجانب ، وهذه القائمة متاحة لمن يطلبها. ولمعرفة إذا ما كانت الدورة الدراسية المقرر انعقادها معتمدة ومعترف بها للطلاب الأجانب، يمكنك الاطلاع على سجل دول الكومنولث للمؤسسات والدورات التعليمية للطلاب الأجانب من خلال الرابط التالي: إذا لم تستوف إحدى المؤسسات التعليمية المعايير الصارمة المعمول بها في جوانب التسويق وتقديم المادة التعليمية إلى جانب اشتراطات المرافق والتسهيلات وخدمات دعم الطلاب، فإنها لن توجد على قائمة السجل المذكور، مما يعني منعها من ضم طلاب أجانب.ومع ذلك، فمن الأهمية التنويه على أنك إذا ما ذهبت إلى رومانيا بتأشيرة أخرى غير تأشيرة الطالب، فلن تتمتع بهذا الضمان.

معلومات حول الدورات الدراسية

يجب أن تضمن المؤسسات التعليمية أن المواد التسويقية (مثل النشرات والكتيبات) التي تقدمها للطلاب الأجانب دقيقة وغير مضللة.وقبل إصدار البيان الذي يؤكد التحاقك بإحدى المؤسسات، يجب على المؤسسة أولاً تزويدك بالمعلومات الحديثة والدقيقة مثل:

  • شروط القبول بالدورة الدراسية، بما فيها إتقان اللغة الإنجليزية، أو الخبرة العملية السابقة أو المؤهلات الدراسية اللازمة للقبول.
  • محتوى الدورة الدراسية ومدتها والمؤهل الذي تمنحه.
  • أساليب الدراسة وطرق التقييم.
  • المرافق والمعدات والموارد التعليمية والمكتبية المتاحة.
  • الرسوم المقررة للدورة الدراسية ، بما في ذلك التنويه على احتمال تغيير قيمة الرسوم خلال فترة الدراسة.
  • المعلومات المتعلقة بالعيش في رومانیا، بما في ذلك تكاليف المعيشة وخيارات الإقامة.

2-3خدمات دعم الطلاب

يجب على المؤسسات التعليمية توفير الدعم للطلاب الأجانب للتكيف مع أجواء الدراسة والحياة في رومانيا ومساعدتهم في تحقيق الأهداف التعليمية والنتائج المرجوة من الدراسة في تلك المؤسسات.وهذا يتضمن تقديم معلومات عند دخول البلاد حول النقاط التالية:

  • خدمات دعم الطلاب متاحة للمساعدة في سرعة التكيف مع الحياة في رومانیا.
  • الخدمات القانونية.
  • خدمات الطوارئ والخدمات الصحية.
  • المرافق والموارد.
  • النظام المتبع لتقديم الشكاوى والاستئنافات.
  • أي شروط تتعلق بتأشيرة الطالب ولها صلة بالتقدم في الدراسة و/أو الحضور، حسبما يكون مناسبًا.

تلتزم المؤسسات - طوال مدة الدراسة - بمساعدتك في الحصول على خدمات الدعم الدراسي والخدمات المتعلقة بالرعاية الاجتماعية عند حاجتك إليها.

2-4خدمات ضمان الرسوم الدراسية

يضمن قانون الخدمات التعليمية للطلاب الأجانب الرسوم الدراسية، وهذا يعني أنك ستتلقى التعليم نظير المال الذي دفعت، وأن الرسوم التي دفعتها محمية بحكم القانون.
متعدد الثقافات :

مجتمع متعدد الثقافات يعمه الأمن :

تتمتع رومانيا بالأمن والود والترحاب والانسجام، فعندما تحط رحالك في رومانيا ستجد نفسك محاطًا بود أهلها وكرم ضيافتهم. ولا شك أنك تركت وطنك إلى وطنٍ آخر، لكنك ستشعر وكأنك في وطنك.ورومانيا بلد ينعم بالأمن والأمان مقارنة بأي مكان في العالم تقريبًا، فالاضطرابات السياسية منعدمة تقريبًا، ومعدلات الجريمة منخفضة وقوانين بيع السلاح تتسم بالصرامة من الناحية النظرية والعملية مما يتيح أجواءً مفعمة بالأمان.كما يقدّر رومانيون جوانب التنوع الثقافي  ويرون فيه ثروة ثقافية وتنوعًا اجتماعيًا يجلبه الطلاب الأجانب إلى مؤسساتنا التعليمية ومجتمعاتنا. ونحن بدورنا نولي اهتمامًا بالغًا بالطلاب الأجانب ونساعدهم في التكيف على أسلوب الحياة في رومانيا.ويتميز الشعب روماني بالانفتاح على الآخر والود، ولا شك أنك ستجد ترحابًا واحتضانًا فائقين لدى وصولك إلى رومانيا. وفي هذا الإطار، يعيش العديد من الطلاب المقيمين مع العائلات تجربة تأخذهم إلى قلب الحياة والرومانية المفعمة بالحب وتقبل الآخر، كما يلقون معاملة طيبة يشعرون معها كما لو كانوا من أفراد الأسرة. وسواء كانت إقامتك مع عائلة أو في مدرسة داخلية أو مدينة جامعية، فستجد فرصًا لا حصر لها لتكوين صدقات دائمة .

2-5الدين :

من المعروف أن رومانيا لا تدين بدين رسمي وللأفراد الحرية في ممارسة شعائر الدين الذي يرغبونه ماداموا لا يخالفون القانون، وتسود الديانة المسيحية حيث أن حوالي 64% من الرومانيون يدينون بها. ورغم ذلك تمارس الشعائر الدينية لمعظم الديانات الأخرى، مما يعكس صورة المجتمع الروماني متنوع الثقافات.فمن بين 22 ديانة كبرى منتشرة على مستوى العالم, تمارس في رومانيا الشعائر الدينية لجميع الديانات باستثناء ثلاث ديانات، كما تضم معظم الجامعات والمجتمعات داخل رومانيا مرافق وأماكن مخصصة للعبادة لكل ديانة، ويمكنك الاستفسار لدى مسؤول شؤون الطلاب الأجانب عن المرافق المتاحة بالمؤسسة التعليمية التي تدرس بها.
القيمة :
لدى رومانيا أحد أفضل مستويات المعيشة في العالم، كما أن تكاليف المعيشة ورسوم الدراسة معقولة وتضاهي المملكة المتحدة والولايات المتحدة، بل إنه يمكنك تدبير تكاليف الإقامة بالعمل أثناء فترة الدراسة بنظام الدوام الجزئي.ستجد في هذا الموقع دليلاً لمعرفة تكاليف الإقامة والتأمين الصحي. كما يمكنك العثور على معلومات حول العمل أثناء الدراسة والشئون المالية وأسعار صرف العملات
اللغة الإنجليزية :


تؤهلك دراسة اللغة الإنجليزية/الافرنسیة لمواصلة الدراسة والشروع في حياة مهنية عالمية.أن أفضل الطرق لاكتساب الإنجليزية/الافرنسیة هي التعايش مع الناطقين بها والتحدث معهم، فالطلاب يفدون إلى رومانيا من شتى بقاع العالم كل عام لهذا الغرض فحسب. ويدرس بعض الطلاب اللغة الإنجليزية/الافرنسیة لإعداد أنفسهم للدراسات الأكاديمية وما يتخللها من تحديات، بينما يدرسها آخرون لتحسين مستواهم بهدف استخدامها في مجال الأعمال، أو السفر أو لأسباب شخصية. تقدم مؤسسات تعليم الإنجليزية/الافرنسیة والرومانية قدرًا وافرًا من المرونة تتيح معه فرصًا تناسب جميع المستويات من مستوى المبتدئين وحتى المستويات المتقدمة، ويمكنك الالتحاق بالدورات الدراسية في أي وقت من العام.

2-6ضمان الجودة

كن على يقين بأنك ستتلقى تدريبًا عالي المستوى والجودة، ذلك أن دورات اللغة الإنجليزية/الافرنسیة في رومانيا تحظى بتنظيم متميز لضمان أفضل معايير الجودة في تقديم الخدمات التعليمية. وتشمل هذه المعايير عدد الطلاب في الفصل ومؤهلات المدرس العلمية والمناهج الدراسية وطرق التدريس ومواده.

الاعتراف بقدراتك

عند الانتهاء من دورة اللغة الإنجليزية/الافرنسیة ، يمكنك خوض أحد الاختبارات المعترف بها دوليًا، والتي من بينها اختبار كامبردج، واختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (TOEFL )، ونظام الاختبار الدولي للغة الإنجليزية (IELTS ). علمًا بأن نظام الاختبار الدولي للغة الإنجليزية (IELTS ) هو المفضل لدى معظم المؤسسات الرومانية ، كما يعد أحد الشروط المسبقة لمنح عدد من تأشيرات الطلاب.

الاعتراف :

العلماء والمفكرون الرومانیون الذين فازوا بجائزة نوبل

التحق ما يزيد عن 400.000 طالب أجنبي بمؤسسات التعليم الرومانية عام 2007. وعند التخرج، ستجد أن مؤهلك معترف به من جهات التوظيف العالمية والمؤسسات التعليمية الرائدة حول العالم. ويُعزى هذا الأمر إلى أن جميع المؤهلات التعليمية الرومانية تندرج تحت نظام وطني موحد هو نظام المؤهلات الروماني ويربط هذا النظام بين المؤهلات المدرسية والمهنية والجامعية، مما يسهل عملية الترقي للمستوى التالي من النظام في أي مكان برومانيا.كما أن النظام ييسر على الحكومات الأجنبية الاعتراف بمؤهلك. وعندما يرى أصحاب الأعمال على مستوى العالم هذا المؤهل، فإنهم حتمًا يدركون قيمته: تعليم ذو معايير عالمية في محيط يزخر بمعالم الحداثة والديموقراطية والتقنية.علاوة على ما تقدم، ثمة نظام في رومانيا للاعتراف بمؤهلاتك التي حصلت عليها من بلاد أخرى، وهذه مهمة منوطة بهيئة تابعة للحكومة الرومانية هي المكتب الوطني للاعتراف بالمؤهلات من الخارتساعد المؤسسات الرومانية على الاعتراف بالمؤهلات الصادرة عن بلاد أخرى مما يتح الاعتراف بدراساتك السابقة

 7-2الدعم :
خدمات دعم الطلاب


إن المؤسسات التعليمية برومانيا من أفضل المؤسسات على مستوى العالم التي توفر مرافق حديثة ومبتكرة مما يحقق الإيجابية والقيمة لوقتك كطالب ويؤهلك لمستقبل ناجح في المجال الذي تختاره.
يمثل دعم الطالب جانبًا هامًا من المنظومة التعليمية الرومانية ، لذا تضطلع المؤسسات بمسؤولياتها تجاه رعاية الطلاب باهتمام بالغ، كما تقدم خدمات متخصصة لمساعدة الطلاب الأجانب في التكيف مع الحياة والدراسة في رومانيا وتحقيق أهدافهم.وهذا يشمل الخدمات الطلابية مثل:

  • تدريس اللغة.
  •  توفير مستشارين متخصصين للطلاب الأجانب.
  • برامج لاستقبال الطلاب وتوجيههم حال وصولهم.
  • توفير خدمات صحية واستشارية وخدمات السكن والتوظيف.

وتتشابه المؤسسات التعليمية الرومانية  مع المجتمعات الصغيرة، ومن ثمَّ لن يكون بمقدورك مباشرة دراستك وسط المرافق التعليمية الحديثة فحسب وإنما أيضًا الاستمتاع بالجانب الاجتماعي للطالب. إذ يمكنك الانضمام إلى أحد النوادي أو المجتمعات، وتحسين صحتك وممارسة اللياقة البدنية بصالات الألعاب الرياضية، كما يمكنك الانضمام إلى أحد الفرق الرياضية أو حضور المناسبات الاجتماعية.
وتضم المؤسسات التعليمية في رومانيا مجموعة من المرافق منها:

  • الخدمات الصحية والاستشارية
  • سكن الطلاب؛
  • رعاية الأطفال؛
  • النوادي والجمعيات؛
  • قاعات مخصصة للصلاة والعبادة؛
  • خدمات مهنية؛
  • منافذ مصرفية وتجارية ومطاعم؛
  • نوادي اجتماعية وإقامة مناسبات؛
  • مرافق رياضية وتجهيزات اللياقة البدنية.

8-2اتحادات الطلاب


تحفل رومانيا بالعديد من اتحادات الطلاب التي تمثل الطلاب الملتحقين بالمؤسسات التعليمية وتقدم لهم المساعدة،
وتشتمل الاتحادات الوطنية على:

  • المجلس الأروماني لاتحادات طلاب الدراسات العليا وهو يضطلع بحماية مصالح طلبة الدراسات العليا.
  • الاتحاد الوطني للطلاب (NUS ) يعتبر الجهة العليا الممثلة لجميع طلاب التعليم العالي برومانيا.
  • هيئة الطلاب الأجانب في رومانيا:هيئة الطلاب الأجانب في رومانيا هي الهيئة الوطنية العليا لتمثيل الطلاب الأجانب الذين يدرسون في المرحلة الجامعية والدراسات العليا والكليات الخاصة والتعليم الفني والتكميلي واللغة الإنجليزية والمرحلة التأسيسية.

3-الدورات :
1-3) شروط القبول

:
من أجل قبولك للدراسة في رومانيا  بموجب تأشيرة طالب، فإنك تحتاج إلى إثبات مستوى جيد من إجادة اللغة الإنجليزية/الافرنسیة وكذلك إلى استيفاء الحد الأدنى من الشروط الأكاديمية.

مهارات اللغة الإنجليزية/الافرنسیة

يعد امتلاك مهارات اللغة الإنجليزية/الافرنسیة شرطًا للحصول على تأشيرة الطالب الرومانية ، كما يعد اختبار تضع المؤسسات التعليمية المختلفة متطلباتها الخاصة للغة الإنجليزية، وقد تختلف درجات اختبار المطلوبة لحصولك على التأشيرة،  لذا عليك مراجعة شروط الالتحاق مع المؤسسة التعليمية التي تختارها

الشروط الأكاديمية :

المرحلة الجامعية - لكي تتمكن من الالتحاق بدورات المرحلة الجامعية برومانيا ، تحتاج إلى الحصول على الشهادة الثانوية العليا الرومانية  (السنة الثانية عشرة) أو ما يعادلها من الشهادات بالخارج، وقد يتطلب الالتحاق بالدورات الدراسية للمرحلة الجامعية دراسة مواد أساسية بعينها.
مرحلة الدراسات العليا – قد تتطلب المؤسسة التعليمية التي تختارها قدرات بحثية أو خبرة عملية أخرى إلى جانب الحصول على درجة علمية واحدة على الأقل على مستوى المرحلة الجامعية بتقدير مقبول .
التعليم والتدريب المهني – بصفة عامة، ليس هناك اختبارات للالتحاق بمعاهد التعليم والتدريب المهني. ومع ذلك، قد يتطلب الالتحاق ببعض الدورات دراسة مواد أساسية بعينها قبل ذلك أو متطلبات تتعلق بالخبرة العملية.
المدارس – تختلف شروط الالتحاق بالمدارس في رومانيا  حسب الولاية أو الإقليم الذي ستدرس به ويتم وضع الأداء والقدرات الأكاديمية في الاعتبار أثناء عملية الاختيار.

ماذا إذا لم تستوف شروط الالتحاق؟

إذا كنت لا تجيد اللغة الإنجليزية/الافرنسیة بشكل كاف، فيمكنك الالتحاق بدورة لدراسة اللغة الإنجليزية/الافرنسیة لتؤهلك للدراسة بعد ذلك، علمًا بأنه يوجد بكافة الجامعات الرومانية  مراكز لتعليم اللغة الإنجليزية/الافرنسیة داخل الجامعة، أو  لديها علاقات تربطها بالكليات التي تدرس اللغة الإنجليزية/الافرنسیة.وإذا كنت غير مستوفيا للشروط والمتطلبات الأكاديمية، فأمامك عدة خيارات لتأهيلك لاستكمال دراستك، وبناءً على دراساتك السابقة والمؤهل الذي ترغب في الحصول عليه، يمكنك الالتحاق بمدرسة ثانوية أو بمعهد للدراسات التأسيسية. يمكن أن يساعدك معالج الدراسة على مراجعة شروط الدورات قبل التقدم للالتحاق بها.

2-3)التعلم عن بعد :


إذا كنت ترغب في الدراسة بمؤسسة تعليمية الرومانية  ولكن لا يمكنك مغادرة وطنك لحضور الدورة الدراسية بالكامل أو جزء منها، فإن التعليم بالمراسلة هو الحل الأمثل بالنسبة لك.حيث تسمح لك برامج التعليم بالمراسلة بالحصول على درجة علمية من مؤسسة تعليمية الرومانية  وأنت في بلدك أو بالجمع بين دراستك في وطنك والدراسة في رومانيا ،تضطلع رومانيا  بدور ريادي على مستوى العالم فيما يتعلق بتقديم برامج التعليم بالمراسلة، حيث تستخدم المؤسسات التعليمية التقنيات الرائدة وطرق التدريس القائمة على الابتكار لتوفير البرامج التي تتناسب واحتياجاتك.

شروط الالتحاق

ينبغي لك الاطلاع على الدورات الدراسية، التي تعتمد نظام التعليم عن بعد، التي تقدمها المؤسسة التعليمية التي تختارها وشروط الالتحاق الخاصة بها، علمًا بأنك ستحتاج إلى الحصول على الشهادة الثانوية العليا الرومانية  (السنة الثانية عشرة) أو على شهادة تعادلها من دولة أخرى من أجل القبول في مراحل الدراسة الجامعية في رومانيا  بنظام التعليم بالمراسلة ، كما تضع المؤسسات التعليمية عوامل أخرى، مثل نضوجك الشخصي أو مدى الباعث على الدراسة عندك أو الخبرة العملية في مجال ذات صلة، في الاعتبار.

3-3)أسلوب التعليم الروماني:

تحدي ذاتك: الدراسة على الطريقة الرومانية :

يجد معظم الطلاب الأجانب أسلوب التعليم الروماني مختلفًا تمام الاختلاف عما اعتادوا عليه، حيث يركز نظام التعليم في رومانيا  على الجانب العملي الذي يحث على تنمية روح الإبداع واستقلالية الفكر وحريته بجانب المناقشة والجدال. ,ويهدف المعلمون إلى توصيل الفهم الشامل للموضوع بدلا من تلقين الدروس لحفظها للامتحان، ثم يأتي الدور المنتظر منك والمتمثل في تنمية الأفكار الخاصة بك ومشاركة زملائك خلال المحاضرات، وسيتم تقييم هذه المشاركة باعتبارها جزء من الدرجة التي تحصل عليها.

المحاضرات والندوات والفصول الدراسية :

تجمع الفصول الدراسية في الجامعات بين المحاضرات والحلقات الدراسية. يمكن أن يحضر المحاضرة عدد من الطلبة يصل إلى 200 طالبًا من دورات دراسية مختلفة في المجال نفسه، أما الحلقة الدراسية فلا يزيد عدد الحاضرين بها عن 30 طالبا فقط، ويمكنك مناقشة ما تمت دراسته خلال المحاضرة مع غيرك من الطلبة ومع المعلم خلال الحلقة، ومن الأهمية بمكان الحرص على حضور كافة المحاضرات من أجل الفهم والمشاركة في مناقشات الحلقات الدراسية.ومن ناحية أخرى يتم الجمع بين المحاضرات والحلقات الدراسية بصفة عامة في مؤسسات التعليم المهني، بمعنى أنه يتم تقديم المعلومات ومناقشتها في نفس الوقت. وعادة يقل عدد الطلاب بفصول التعليم المهني عنه في فصول الجامعات،أما في المدارس ومؤسسات اللغة الإنجليزية/الافرنسیة ، فلا يزيد عدد الطلاب عن 30 شخص، ويشجعك المعلم على المشاركة في المناقشة أثناء الدرس.

التقييم :

تعتمد الدرجة النهائية في الدورة الدراسية على أدائك في الواجبات والمهام (الكتابية و/أو العملية حسب الدورة الدراسية) والاختبارات والمشاركة أثناء الدرس والحضور والأنشطة الجماعية.في الجامعات ومؤسسات التعليم المهني، يستمر تقييمك على مدار السنة وفي نهاية كل فصل دراسي و/أو في نهاية العام الأكاديمي.وتتولى لجنة أمر تقييم أبحاث طلاب الدراسات العليا، حيث تقوم بتقييم جودة الأطروحة البحثية التي قدمتها، وقد تخضع للاختبار الشفهي لتدعيم أطروحتك البحثية.

4-3)الجامعات :

ادرس في جامعة الرومانية  – احصل على مؤهل معترف به دوليًا

 يكسبك التعليم في رومانيا  خبرة دولية رائعة، حيث ترتبط الجامعات الرومانية  بعلاقات مع المؤسسات التعليمية في أكثر من 100 دولة حول العالم، هذا بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريس الدوليين المعينين بالجامعات،. وبعد التخرج في جامعات رومانيا ، ستصبح الفرصة مهيأة لك للعمل في الشركات حول العالم. تكسب الدراسة في الجامعات الرومانية  الفهم الصحيح للمجال الذي تختاره بالإضافة إلى المهارات الأكاديمية التي يمكن تطبيقها في مجالات أخرى، فالأمر ليس مقتصرا على تعلم الطب أو العلوم أو الهندسة أو الفنون، بل سوف تتعلم أيضًا كيف تفكر بطريقة ابتكاريه ومستقلة.

مؤهلات التعليم العالي في رومانيا :

تقدم الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الرومانية  برامج دراسية تمنحك درجة البكالوريوس ومؤهلات عليا في مختلف المجالات، حيث تقدم الجامعات الرومانية  برامج دراسية متنوعة مثل الهندسة المعمارية وعلم الحيوان.تعد درجة البكالوريوس أشهر المؤهلات التي تمنحها الجامعات الرومانية ، كما يشمل الحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه التدريب على إجراء أبحاث متخصصة والتطوير المهني.كذلك، يمكنك الحصول على شهادات التخرج ودبلومات التخرج، أصبحت الدبلومات أقل شيوعًا، إلا أن درجة الزمالة تقدم للمهنيين الذين يودون تطوير مستقبلهم الوظيفي برنامجا للحصول على درجة علمية في فترة أقصر.

البحث والابتكار في رومانيا

لطالما كان العلماء والباحثون الرومانيون وراء العديد من الإنجازات العلمية والتطورات التكنولوجية حول العالم، وقد حصد أشهر العلماء لدينا الجوائز العالمية ومنها ثمانية جوائز نوبل،في مرحلة الدراسات العليا، ستتمكن من تطوير المهارات البحثية لديك، الأمر الذي من شأنه وضعك في مكانة ريادية في مجال تطوير واستخدام التقنيات الحديثة.  تقدم الجامعات الرومانية  فرصًا دراسية في كافة التخصصات الرئيسية في المشروعات الفردية والجماعية على حد السواء.هذا بالإضافة إلى أن الدراسة في الجامعات الرومانية  لها مزايا وحسنات لا تحصى، فهي تساهم في تنمية قدراتك في بيئة تعليم تشجع على الإبداع والابتكار وتمتاز بسهولة التكيف معها. كما تساعدك على نيل مؤهل يحظى باعتراف دولي يفتح الأبواب أمام مستقبلك.ولا شك أنك ستجني مزايا الدراسة في الجامعات الرومانية  على المستوى الأكاديمي والشخصي والمهني أيضًا.

5-3)مهني :

التعليم والتدريب المهني :

رومانيا  – المكان الذي يجمع بين الدراسة والعمل:

تقدم مؤسسات التعليم والتدريب المهني فرصة لتوطين مهاراتك في بيئات عمل حقيقية ومقلدة، وستمنحك الخبرة العملية التي تكتسبها في مواقع العمل تقدمًا حقيقيًا على غيرك من الخريجين،وفي هذه المؤسسات، يمكنك دراسة مجموعة كبيرة من التخصصات بما فيها: إدارة الأعمال والعلوم والتكنولوجيا والتصميم والفنون والاتصالات والرياضة والترفيه والخدمات المجتمعية والصحة والسياحة والضيافة والهندسة والبناء والبستنة وإدارة الأراضي واللغة الإنجليزية/الافرنسیة ،وتقدم هذه البرامج المعاهد التعليم التقني والدراسات الإضافية والكليات الخاصة وعدد من المدارس والجامعات   وتعمل المؤسسات الصناعية  والحكومة سويًا من أجل تنمية نتائج التدريب والذي يتم تنفيذه بموجب خطط قومية معتمدة.ويمكنك ذلك من تطبيق المعرفة التي تكتسبها داخل غرفة الدرس في العالم الخارجي حيث تتعلم بالفعل وليس فقط عن طريق القراءة في الكتب، ويعدك مؤهلك الأولي للحصول على مؤهلات أعلى، أو يقدم لك الأساس لبداية مجالك الوظيفي أو تغييره،  أو يساعدك في إنجاز المزيد من الدراسات في الجامعة.ويمكنك استغلال هذا التدريب كطريق نحو المزيد من التعليم العالي، وبناءً على مؤهلك يمكن أن تمنحك الجامعات رصيد دراسي للحصول على درجة علمية، وذلك من شأنه أن يمنحك مهارات عملية مثلما يمنحك الدرجة الجامعية النظرية، وستغادر رومانيا  بمؤهلين معتمدين حول العالم – وهي صفة تميزك عن أقرانك من الخريجين.

المؤهلات العملية التي تمنح في رومانيا :

يمكنك الاختيار بين هذه الدورات في أي مكان في رومانيا  ويمكنك الحصول على مؤهل على مستوى الشهادة أو الدبلومة في مجالات متخصصة من الدراسة،ومثل جميع المعاهد الرومانية  ستكون الدورات على مستوى متميز، وللتأكد من كيفية ضمان الحكومة الرومانية  لجودة التعليم الدولي الذي تتلقاه 

6-3)المدارس :

المدارس الرومانية  أماكن جيدة للتنمية :

تشجع المدارس الرومانية  الطلاب على تنمية مهارات الاتصال وضبط النفس وقدرات حل المشكلات واحترام النفس والآخرين واحترام المجتمع، وتتولى كافة المدارس مسؤولياتها تجاه الطلبة بغاية الجدية، كما يتم تقديم الدعم والرقابة والتشجيع المستمر للطلبة.وتعد المدارس الرومانية  أماكن للنمو الشخصي والفكري والعاطفي، حيث يعطي المعلمون الطلبة مردود مستمر عن مستواهم الدراسي والسلوكي، ويتمكن الآباء دومًا من الاطلاع على المعلومات التي تخص تقدم أبنائهم،وتبدأ مراحل التعليم المدرسي في رومانيا  بالروضة أو بسنة إعدادية يعقبها 12 سنة من التعليم الابتدائي والثانوي. وتوجد برومانيا  المدارس الحكومية والخاصة، وتكون بعض المدارس مشتركة تعلم البنات والأولاد ويكون بعضها للبنات فقط أو للأولاد فقط.

المواد :

يتوفر برومانيا  إطار منهجي قومي يضمن معايير أكاديمية عالية في جميع أنحاء البلاد، حيث تقدم جميع المدارس مواد في المجالات الدراسية الثمانية الأساسية، اللغة الإنجليزية والرياضيات والدراسات الاجتماعية والبيئية والعلوم والفنون واللغات غير اللغة الإنجليزية والتكنولوجيا والتنمية الذاتية والصحة والتربية الرياضية، كما تقدم المدارس برامج لتعلم اللغة الإنجليزية/الافرنسیة للطلبة الأجانب لدعم دراساتهم،وتكتمل هذه المجالات التعليمية بموضوع يتعلق بالعدالة الاجتماعية وهو التسامح مع الثقافات الأخرى، حيث يتعلم جميع الطلبة في المدارس قيمة التنوع الثقافي واللغوي، كما يتم تشجيعهم على التفاعل النشط مع ذلك التنوع والاستفادة منه داخل رومانيا وخارجها.أما طلبة المرحلة الثانوية فيمكنهم الاختيار من بين مجموعة من المواد المتخصصة، وبالرغم من اختلاف المواد من مدرسة إلى أخرى إلا أنها قد تشتمل على ما يلي: القانون وعلم النفس والحاسبات والتصميم الجرافيكي والطيران والمسرح وغير ذلك الكثير، وبالطبع يتولى تدريس جميع المواد معلمون مؤهلون.وتخضع المدارس الثانوية والرياض لتفتيش صارم على الجودة لضمان أن المعلمين والمواد الدراسية والمناهج والمنشآت على أعلى مستوى ممكن.

7-3)دورات اللغة الإنجليزية :

رومانيا  مكان ممتاز لتحسين لغتك الإنجليزية/الافرنسیة :

مثل أي لغة، تكون أفضل طريقة لتحسينها هي العيش بين أهلها والتحدث معهم، حيث تمنحك الدراسة في رومانيا  فرصة لممارسة وتحسين لغتك الإنجليزية/الافرنسیة كل يوم.ففي غرفة درس الإنجليزية/الافرنسیة في رومانيا ، لن تحتاج إلى قراءة الكثير من القوائم المملة من الكتب ، لأنك ستحصل على مستوى جيد من تعلم الإنجليزية/الافرنسیة مع فرصة ممارسة ما تعلمته.

الدورة التي تناسب متطلباتك :

أيًا كان مستوى اللغة الإنجليزية/الافرنسیة لديك، فستجد برنامج لتعلم الإنجليزية/الافرنسیة الذي يناسبك في أحد الكليات، وتتاح بمعظم الكليات غرف فيديو ومكتبات وتعلم بالحاسوب، كما تتاح بها معامل اللغات المشابهة "لجلسات ركن الإنجليزية/الافرنسیة بالخارج.
وهناك 5 أنواع أساسية من دورات تعلم الإنجليزية/الافرنسیة في رومانيا  وهي:
لغة إنجليزية/الافرنسیة عامة – تركز هذه الدورة على تنمية مهارات التواصل، وخاصة التحدث والاستماع.
الإنجليزية/الافرنسیة من أجل أغراض أكاديمية – تعدك هذه الدورة للدراسة في جامعة أو مؤسسة مهنية ناطقة بالإنجليزية/الافرنسیة.
الإنجليزية/الافرنسیة من أجل أغراض متخصصة – تركز هذه الدورة على الإنجليزية/الافرنسیة المتخصصة في مجالات معينة ومنها إدارة الأعمال والطيران والسياحة.
الإعداد للمرحلة الثانوية – تعدك هذه الدورة للالتحاق بمدرسة ثانوية الرومانية - تركز هذه الدورات على الإنجليزية/الافرنسیة العملية لمجالات دراسية معينة/ ومنها الإنجليزية/الافرنسیة لرجال الأعمال، أو الطيران، أو السياحة.
الإعداد للاختبارات – تعدك هذه الدورات لاجتياز اختبارات إجادة الإنجليزية/الافرنسیة


يمكنك الالتحاق بدورات تعلم الإنجليزية/الافرنسیة في أي وقت على مدار العام. فهناك دورات بالدوام الكامل والتي تتراوح ما بين 4 أسابيع و48 أسبوعاً، والمفترض خلالها قضاء 25 ساعة أسبوعيًا في الدراسة في الفصل وفي المنزل.

8-3)البداية :


اتبع هذه الخطوات إذا كنت تخطط للسفر لرومانيا  بتأشيرة طالب، ويرجى ملاحظة أنه قد تختلف عملية التقدم حسب جنسيتك،
إذا قمت بزيارة رابط معالج الدراسة من هذا الموقع فيمكنك الدخول لرابط العودة لملف العميل  للاستمرار في عملية التقدم والالتحاق،

وكلاء الخدمات التعليمية :

يمكن لوكيل الخدمات التعليمية مساعدتك في العثور على إحدى الدورات الدراسية والتسجيل لديها. ويتم الاستعانة بالوكلاء لمساعدة الطلاب الأجانب أثناء إعداد طلبات التقدم والحصول على التأشيرات, لذلك إذا قررت الاستعانة بأحد الوكلاء، فتأكد من فهمك للخدمات التي سيقوم الوكيل بتوفيرها والأشياء التي يُفترض أن تقوم بها بنفسك. في هذا الصدد نشير إلى أن معظم الوكلاء لا يطلبون رسوماً نظير خدمتهم لاعتمادهم على أخذ عمولة من جهتك التعليمية. ومع ذلك، يطلب بعض الوكلاء مبالغ بسيطة أو يقومون بعرض خدمات إضافية مقابل رسوم. لذلك, تأكد من مناقشة الرسوم والمصاريف مع وكيلك التعليمي قبل إبرام أية اتفاقات. وإذا قمت بالتسجيل في دورة دراسية أو مجموعة دورات من خلال وكيل تعليمي، فيمكنك مناقشة محتوى الدورة بالتفصيل مع الوكيل لتتأكد من أنها مناسبة لك.ومن ناحية أخرى, تأكد من قيام الوكيل بإعطائك اتفاق كتابي تقوم بتوقيعه مع الجهة التعليمية ويحتوي على تفاصيل الرسوم التي ستقوم بدفعها بالإضافة إلى معلومات أخرى تأكد من قراءتك بعناية لأية نماذج تقوم بالتوقيع عليها، نظرًا لأنها عقود ملزمة من الناحية القانونية, بالإضافة إلى احتفاظك بصورة من إيصال المدفوعات المقدمة بالنيابة عنك.تأكد أيضًا من أن وكيل الخدمات التعليمية الذي تتعامل معه يحظى بصفة شرعية ويتمتع بسمعة طيبة؛ فرغم أن معظم الوكلاء يتصفون بالأمانة في معاملاتهم، إلا أن هناك بعض الطلاب يقعون ضحية لاحتيال وكلاء معدومي الضمير. لذلك, تحقق من أن الوكيل مسجل ويحظى بسجل مهني حافل بالنجاح. واستشر الأصدقاء والأقارب ممن لديهم خبرة بالدراسة بالخارج. يرجى العلم بأن أن وكلاء الخدمات التعليمية هم وكلاء مستقلين وغير معتمدين أو مدعومين من جانب الحكومة الرومانية .كما يجب على جهات تقديم الخدمات التعليمية نشر قائمة بأسماء جميع وكلائها عبر مواقعهم الإلكترونية, حيث أن ذلك يتيح لك مزيدًا من المعلومات حول هوية الوكلاء الذين ستتعامل معهم نظرًا لأهمية ذلك لاسيما أن البعض يتلقى عمولات لمجرد إرشادك إلى جهة معينة لتقديم الخدمات.

9-3)المجال التعليمي :
نبـذة موجزة :


عندما تبحث عن دورة دراسية في هذا الموقع الالكتروني قد يتعين عليك اختيار "مجالاً تعليمياً".إن بنية "المجال التعليمي" هو نظام تصنيف يستخدمه مقدمو الخدمات التعليمية الرومانيون لوضع مواصفات الدورات الدراسية، التخصصات والوحدات الدراسية. الغرض الرئيسي من التصنيف هو ضمان أن الدورات الدراسية، التخصصات والوحدات الدراسية سوياً مع التأكيد المهني المماثل أو المشابه قد تم تصنيفها لتتوافق مع نفس المجال التعليمي.
تشتمل بنية "المجال التعليمي" على ثلاثة مستويات:

  • مجال واسع؛
  • مجال ضيِّق؛ و
  • مجال تفصيلي

يَستخدم التصنيف مفهوم التأكيد المهني لوضع رموز الدورات الدراسية والتخصصات
المجالات الواسعة
هذه المجالات هي:

  • أوسع فئات من التصنيفات؛
  • يُشار إليها برموز رقمية ثنائية (2-digit )؛ و
  • مُميَّزة من بعضها البعض على أساس المحتوى النظري والغرض الواسع/الشمولي الذي من أجله تتم الدراسة

المجالات الضيِّقة
هذه المجالات هي:

  • فئات فرعية من المجالات الواسعة؛
  • يُشار إليها برموز رُباعية (4-digit ) – رمز المجال الواسع زائداً رقمين إضافيين؛
  • مُميَّزة من المجالات الضيقة الأخرى المتضمنة في نفس المجال الواسع على أساس الرغبة  والغرض الذي من أجله تتم الدراسة

المجالات التفصيلية
هذه المجالات هي:

  • فئات فرعية من المجالات الضيقة؛
  • يُشار إليها برموز سُداسية– رمز المجال الضيق زائداً رقمين إضافيين؛
  • مُميَّزة من المجالات التفصيلية الأخرى المتضمنة في نفس المجال الضيق على أساس المناهج والتقنيات، الأدوات والمعدات، وتطبيق أكثر صرامة للمعايير المستخدمة للمجالات الواسعة والضيقة.الرموز المنتهية بـ موصوفة على أنها رموز لا تحتوي على تعريفات إضافية  . وهي مستخدمة لتحديد رموز "المجال التعليمي" التي لا يمكن وضعها لأي مجال تفصيلي محدد في التصنيف، ولكن يمكن وضعها كرموز لمستوى أعلى في بنية التصنيف. الرموز المنتهية بـ مخصصة "للمجالات التعليمية" التي قد تنتمي إلى مجال تعليمي واسع أو مجال تعليمي ضيِّق بعينه ولكنه لا يقدم ملاحظات واضحة ليكون مجالاً تعليمياً تفصيلياً مميزاً ومستقلاً. هذه هي الفئات الأخرى أو الفئات التي لا يوجد لها تصنيف في مكانٍ آخر

4)تكاليف الدراسة :
مما لا شك فيه أن رومانيا  تعد المكان المثالي للاستمتاع بأعلى مستوى من التعليم ومستوى جيد من الحياة، ومن أهم ما يميز الحياة في رومانيا  أسعارها المناسبة فيما يتعلق بنفقات المعيشة وتكاليف الدراسة مقارنةً بمثيلاتها في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.ستجد في رومانيا  واحدًا من أفضل مستويات المعيشة في العالم بدون المغالاة في الأسعار، فيتراوح معدل إنفاق طالب أجنبي حوالي 400 یورو شهریا، وتشمل الإقامة والطعام والملابس والترفيه والنقل والمكالمات الهاتفية. تذكر أن هذا الرقم يعتمد على مكان إقامتك وأسلوب حياتك ونوع الدورة الدراسية التي التحقت بها،لذا ينبغي لك السعي لمعرفة المزيد من المعلومات حول تكاليف المعيشة من المؤسسة التعليمية التي التحقت بها.

متطلبات التأشيرة :

قبل استلامك لتأشيرة الطالب، يتعين عليك إثبات امتلاكك لأموال تكفي لتحمل نفقات المعيشة والتعليم والسفر على مدار فترة الدراسة، ويمكنك المساعدة في النفقات عن طريق العمل بنظام الدوام الجزئي أثناء فترة دراستك، لكن ينبغي ألا تعتمد على أجرك من هذا العمل كمصدر أوحد للدخل.

التأمين الصحي للطلاب الأجانب :

من المتطلبات الأخرى للحصول على التأشيرة امتلاك التأمين الصحي للطلاب الأجانب  ساري طوال مدة صلاحية تأشيرة الطالب الخاصة بك. علاوة على أنك ستتحمل مسؤولية التأمين ضد الحوادث وتأمين الممتلكات الخاصة بك، ويفضل شراء وثيقة تأمين السفر قبل مغادرة بلدك تشمل التأمين على الأمتعة من الضياع وإلغاء حجز تذكرة الطائرة والإعادة إلى الوطن.

1-4) الرسوم الدراسية :


يجب على الطلاب  الأجانب دفع رسوم الدراسة مقدمًا لکل سنة الدراسية.


وقد تفرض بعض المؤسسات التعليمية بفرض رسوماً إضافية بجانب رسوم الدراسة الأساسية نظير استخدام المكتبة أو المعمل أو المرافق الرياضية، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تضع في اعتبارك المصروفات الأخرى الخاصة بالرحلات والكتب والأدوات المكتبية، ومن الممكن أن تتطلب الدورة الدراسية التي تختارها أدوات ضرورية خاصة مثل معطف المعمل أو معدات التصوير،وستوفر لك المؤسسة التي التحقت بها معلومات حول كيفية سداد رسوم الدراسة وموعد السداد

لماذا الدراسة في رومانيا؟
نحن أجرؤ على القول أن النظام التعليمي في المدارس الطبية وطب الأسنان والصيدلة في النظم التعليمية في رومانيا هو أفضل حتى من بعض البلدان الأوروبية والبلدان الآسيوية، وهي أيضا واحدة من فوائد معداتها ونظام تعليمي جيد أيضا يدعى على الحافز نظام رومانيا هدف أن طلابهم من أجل تعزيز استخدامها ورفع مستوى العلم ذلك حتى تم دراسة الطلاب في جميع أيام الأسبوع للامتحان ازدحاما ولن تفعل دورس مديري الكليات يوم كل سنة الطلاب متميز عن تقديره وتشجيع بقية دانشجوبان دانشجوبان أزبارداخت الموقر لدراسة الرسوم الدراسية معفاة فضلا عن وجود اتصال مباشر مع المعلمين والمستشارين ومديري المدارس في أي وقت، واستخدام خبرات السنوات الماضية الطلاب هي الفوائد التي يمكن أن تكون تسمية وهم أيضا الخير للآخر فوائد نظام التدريب في رومانيا يمكن أن نقول أن هذا النظام مقتبس من أنظمة أفضل من أمورشي الأوروبية التي تسمح للطلاب لتغطية بعد الانتهاء من الدراسة في جميع البلدان الأوروبية دون أي مشاكل
الطلاب الی يدرسون في الجامعات الأخرى للعلوم الطبية دورات العلوم الأساسية وأكملت مؤهلاتهم للمشاركة بعرض لا مشاكل لتکمیل دراستهم فی رومانيا
على هذا الموقع سوف تستفيد من المعلومات التالية:

  • الإجراءات الإدارية جامعة
  • النظام التعليمي
  • كيفية الحصول على خطاب قبول من وزارة العلوم والبحوث، رومانيا
  • كيفية تقديم ما يعادل الدبلوم الخاص لوزارة التربية والتعليم الرومانية
  • كيفية الحصول على تأشيرة طالب وسكن الطلاب
  • يمكنك القيام به بشكل جيد في جميع مراحل المكاتب وحتى طلب المساعدة من أطروحة المقدمة

القبول والترحيب من الطلاب:
واحدة من المشاكل والقضايا التي نواجهها جميعا مع أنه في البداية نحن الذين يدرسون وحتى بعض الطلاب منعوا من دراسة نقص الوعي بالبيئة والمشاكل التي من الممكن بالنسبة لنا في بيئة جديدة مع ثقافة جديدة لا تنشأ من أي من به المعروفة هذا أيضا في هذه الحالة أحد الشواغل الرئيسية للطلاب والأسر في البداية كان جيدا ولكن يجرؤ يمكننا أن نقول أن الخدمة ونحن مجرد القبول في الجامعة لا تنتهي واحدة من أهم الخدمات للطلاب الذين يتم الترحيب ئارد الترحيب ورومانيا في مطار بوخارست الدولي للمرة الأولى تحويل الدش الخاص الكثير من المشاكل للطلاب وأسرهم التالي تتم إزالة ستسعى أيضا خدماتنا إلى جزء آخر من ميبريد، وإذ تدرك أن فريقنا يمكن حتى مثل صديق مخلص في جميع مراحل الحياة لمساعدتك :

  • قبول، والحصول على العمل على الطلاب الذين اجتازوا بنجاح في تلك الفترة للدراسة
  • العمل في أوروبا هي الحصول على البحث والبحث عن اقتراحات أخرى من الجامعات الأوروبية الأخرى لإجراء العملية برمتها،
  • الحصول على بطاقة إقامة طالب القيام بجميع الخطوات
  • الحصول على طالب المعونة بطاقة التأمين
  • تجد أن السكن أحد المشاكل الرئيسية هو مقدمة لأعزائي الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والطلاب مع الجمعيات الطلابية والطلاب القدامى
  • القيام بكل الخطوات وفتح حسابات مصرفية في جميع البلدان الأوروبية الأخذ بالبيئة،
  • وغيرها من المدن السياحية في رومانيا مباشرة
  • القبول لاختبار TOEFL أو IELTS اختبار اللغة التي أن مرت فضلا عن جزء من الخدمة التي نقدمها.

     مستوى  المعيشة :
-        يحتاج الطالب بعد السكن تقريباً 200 يورو شهرياً .
-        السكـــــــــــــــــــن :
-        داخلـــــــي:(60)يورو شهرياً إضافة إلى 10– 20 يورو مصاريف كهرباء+ هاتف+ إنترنـت .
         - خارجــــــي: 80 – 100 يورو شهرياً .


                            - مع عائلات: 10 – 15 يورو يوميــــــاً .

ملاحظــات هامــة للطلبــة حــول الدراســـة فــي رومانيـــا
-      الدراسة باللغة الإنجليزية متاحة لكافة التخصصات .
-   للراغبين بالدراسة باللغة الإنجليزية يتقدم الطالب في الفترات ما بين 20/09  - 30/10  من كل عام التقدم لامتحان مستوى لغة إنجليزية ليس صعباً وإذا لا سمح الله رسب بإمكانه الإعادة فوراً وعدة مرات وحتـــــــــى النجـــــاح قبــــل تاريـــــخ 30/10 .
-        في حال عدم النجاح قبل تاريخ 30/10 عليه الدراسة باللغة الرومانية ودخول سنة لغــــة تحضيريـــة .
-        علامة النجاح بامتحان اللغة الإنجليزية هو 10/6 .
-        مدة الدراسة:    - باللغة الإنجليزية (6) للطــــب البشــــري .
   - باللغة الإنجليزية (5) للهندسة والصيدلة .
     - باللغة الإنجليزية (4) لباقي التخصصــات .
-        بالدراسة باللغة الرومانية – يضاف على المدة أعلاه سنة تحضيرية .
-   نظام الترفيع للسنوات الدراسية اللاحقة يعد الأولي يتم عبر تجميع نقاط معينة لكل تخصص وإذا رسب الطالب بمواد يرفع للسنة الثانية وإعادة مواده بالسنـة الثانيـة شريطـة توفر نقاط كافيــة .
-        بإمكـــان الطالـــب السفر بعد الحصـول على الفيـزا براً عبـر دمشــق أو الطيــران من عمــان .
-   تكون رسوم امتحان مستوى اللغة الإنجليزية والبالغة ما يعادل رسوم شهر من الرسوم الجامعية السنوية على حساب الطالب .


- نظام التعليــــم في رومانيـا حسـب نظام الإتحـاد الأوروبـي.   

                            

* الوثائق المطلوبة للقبول :

1-  صورة عن شهادة الثانوية العامـــــة باللغـــــــة الإنجليزيــــــة .
2-  صورة عن شهــــادة الميــــــلاد باللغــــــــــــة الإنجليزيـــــــــة .
3-  صورة عن جواز السفر الساري المفعول لمدة سنة على الأقـل .
 

 

* الوثائق المطلوبة للحصول على الفيزا :

1-  أصــــل الثانويــة العامـة بالإنجليزيـة مصدقـة مـن التربيـة والخارجيــة .
2-  أصــــل شهـــادة الميلاد بالإنجليزيـة أو مترجمة مصدقة من الداخلية والخارجيـة .
3-  شهـــادة حسن سلوك بالإنجليزيــــة أو مترجمة للإنجليزية مصدقة من الداخلية والخارجيـة .
4-  تأميــــن صحـــي مــن شركـة تأميـن أو وزراة الصحــة لمـدة (6) أشهــــر .
5-  كشـــف حســـاب بنكي بإســـم الطالــب شخصيـاً .
6-  حجز مبدئي من مكتب سياحـة أو طيــران .
7-  تحويل الرسوم الجامعية للسنة الآولى على حساب الجامعة البنكي الذي يرد ذكره في القبول .


8-  صـور شخصية عـدد